الأحد، 20 أكتوبر 2013

سيرة ومسيرة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

سيرة ومسيرة


يقوم البعض بكتابة سير ذاتية عن حياتهم الشخصية , ويكتب آخرون عن شخصيات لهم اعتبار في المجتمعات وهذه ليست من الأمور السهلة خاصة إن كانت تلك الشخصية أكبر من الكتابة عنها وتقل التعبيرات عن أداء حقها الذي تستحقه , ومن هؤلاء الذين يفتخر الكاتب إن كتب ويتهيب الكتابة عنهم كذلك الشخصية التي نحن بصددها .!
كنا في صغرنا نراه من بعد مهيبا نسمع كلامه ونستعذبه ونعجب من حسن الأسلوب وتسلسل الأفكار وبلاغة التعبير , رجلاً عالماً محدثاً لبقاً يمسك زمام الحديث فتأتيه الكلمات طائعة ومتزاحمه يختار سمانها , لكن هيبته تمنعنا من الاقتراب منه نظنه كغيره من المغرورين بأنفسهم وبعلمهم الذين يأنفون من مخالطة صغار مجتمعهم .!
مرت السنون وتجرأنا في الاقتراب منه وجدناه رجلاً متواضعاً تواضع العلماء قريباً منا بل ويحاول التقرب أكثر ويقدم الآخرين على نفسه , يسعى لخدمة الآخرين وخدمة منطقته وأهلها , كريماً لايضاهى في كرمه وحبه للضيف , يبادر بالسؤال عن الغائب , يتواصل مع محبيه , لايتوانى عن السعي في الخير والإصلاح بين الناس.!
حصلنا على مؤلفاته وكم كان لنا نعم المعلم الذي نحاول جاهدين الاستفادة منها ..
حاولنا الإقتداء به لكن صعب ذلك على المقصرين أمثالنا فكيف نجاري أو نقارب ذلك الرجل العصامي الذي نشأ يتيما فربى نفسه وأخاه وأخته ثم علم نفسه لم يأنف من العمل مهما كان ولم يتوان عن التعلم في نفس الوقت حتى وصل مرحلة الحديث وتسابق العلماء للحصول على إجازته .!
أنه الرجل العصامي العالم المحدث ( عبدالعزيز بن عبدالله الكناني الزهراني ) .
ذكرت هذه المقدمة الوجيزة بعد أن وصلني إهداء من أخوي وصديقاي الاستاذين قينان بن جمعان الزهراني وصالح بن خميس الزهراني كتاباً من إصدارات مركز أسياد للدراسات والاستشارات الاعلامية للاستاذ صالح بن خميس الزهراني بعنوان ( سيرة ومسيرة – العلامة الشيخ المحدث عبدالعزيز بن عبدالله الكناني الزهراني ) .! يقع الكتاب في ( 227 صفحة ) إشتمل على ثلاثة محاور رئيسية بعد المقدمة كما ذُكر المؤلف في التقديم :
1 – سيرة الضيف من إعداد المؤرخ قينان بن جمعان الزهراني
2 – الإجازة من إعداد الدكتور حمدان بن عبدالله الغامدي
3 – قراءة في مؤلفات الشيخ من إعداد الباحث خالد بن محمد الأصور
قُسّم الكتاب إلى مقدمة وسبعة فصول كالتالي :
الفصل الأول : السيرة الذاتية للشيخ
الفصل الثاني : مواقف ومشاهدات من حياته
الفصل الثالث : تاريخ ومعايير الإجازة العلمية
الفصل الرابع : مشايخ الإجازة للشيخ
الفصل الخامس : مشايخ السماع للمحدث الشيخ
الفصل السادس : خلاصات من مؤلفاته
الفصل السابع : مآثر الشيخ في ليلة التكريم
نشكر المؤلف والمشاركين في إعداد على هذا الكتاب القيّم الذي أشار إلى بعض من سيرة الشيخ , وكم هو حق على كل مستطيع الكتابة عن أعلام منطقتنا التي يؤسفنا أن يكون أبناؤها القادرون أقل إهتماما بهذا المجال عن أبناء المناطق الأخرى الذين وثقوا لأعلام مناطقهم وقبائلهم .!
أتمنى أن أكون وفقت في الإشارة إلى هذا الجهد .. والله ولي التوفيق .


كتبه /
العميد الركن علي بن ضيف الله الزهراني
الدمام 1434 هـ

.....................
تم نشرة في صحيفة كنانة الإخبارية  في  17-09-2013 09:31 PM    على الرابط :
http://www.kenanah.net/articles.php?action=show&id=368

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق