الخميس، 15 سبتمبر 2011

من المسؤول عن فشل العملية ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم

مررت به فوجدت على وجهه بقايا حزن وآثار دموع .!, منزوٍ في ركن قصي , لايكاد يمر عليه أحد يهتم به , وإن مر لم يلقي لنكبته بالا.!
سألته عن أسباب ذلك الحزن ؟! . قال : ألا ترى ماحل بوجهي من جراح ؟! .. ألا ترى أثر التشوه بادية عليه .؟!
قلت : بلى , ولكنني أجهل السبب .!
أعلم أن هناك من تبرع لك لتحسين وضعك , وترقيع تشوهاتك , حيث طلب الجراحون التبرع.!
أعلم أن الجميع ( أعني جميع من همهم أمرك ) سعى عند الآخرين لتكتمل التبرعات , وأعلم أننا وعدنا ممن سيقوم بالعملية أن تكون نتائجها باهرة , وسيكتب لها النجاح كما كتب النجاح في عمليات أخرى ليست بعيدة .!
قال : نعم , سعيتم جميعا لهذا الأمر , وكثرت الوعود , وكم كنت فرحا ومستبشرا نجاح العملية , وكم استعجلت إجرائها .. تمت وكانت النتيجة كما ترى حتى تمنيت أن أعود كسابق عهدي .!
قد يكون السبب أن موقعي في ركن قصي , لن يمر منه مسؤول فيرى ماذا حل بي , وليس من أهلي من هو صاحب سلطة فيُخشى منه .!
قلت : لك الله ياطريق تلك القرية المسكينة والمنسية , الواقعة كما ذكرت في ركن قصي من محافظة المندق , لك الله ياطريق قرية ( بني حريم ) فلست طريقا يمر منه المسؤولون لتهتم به البلديات ..!
كان العذر المستمر ضيق الطريق , فلما تمت التبرعات من أملاك الأهالي بعد الوعود بأن ينفذ بأحسن صفة حتى رسم أهالي القرية صور من الأحلام لطريقهم .. تمت التوسعة والسفلتة وكأن المقاول لايعنيه إلا جني المال , وكأن لا إشراف على التنفيذ .. مجرد رقاقة أسفلت طرحت لم يمض على وضعها عدة أشهر حتى بدأت تتخلخل , وقطعت الأمطار أجزاء منه حيث لم تبن الحواف والجدران بطريقة صحيحة وثيقة , وكثرت الحفر وسط الطريق .. لم يتم إزدواج للطريق كما وُعِد الأهالي ..!.
إن ما آل له الحال يجعلنا نتساءل عن المسؤول عن فشل هذه العملية ؟!
هل هم الأهالي وأغلب الساكنين حاليا من كبار السن الذين اعتادوا على عدم مشاهدة المسؤولين إلا في وسائل الإعلام , ولم يعتادوا الوقوف على أعتاب الدوائر الحكومية .؟!.. الأهالي الذين يخشون أن يطردوا من أمام المسؤول دون أن يحافظ على كرامتهم التي هي أثمن مابقي لهم ؟!.. الأهالي الذين تربوا على القناعة بما يأتي والرضا بما يعتبره المسؤول تفضلا منه يشكر عليه ولايعتبره واجبا عليه فرضته عليه المسؤولية وأءتمنه عليه ولي الأمر ؟!..
وهل المسؤول عن فشل العملية من يستطيع من الأهالي أن يوصل صوتك إلى السلطات الأعلى لتصحيح تشوهاتك .؟ وهل المسؤول من الأهالي من يستطيع الكتابة في وسائل الإعلام عن آلام المساكين الذين يحتاجونك ليلا نهارا وفي مختلف الظروف الجوية القاسية ؟!.
أم أن المسؤول الحقيقي هو من نفذ تلك الأعمال وحقق المكاسب من وراء التنفيذ المشوه .؟!.
أم أن المسؤول هو من قام بالإشراف على تنفيذ المشروع واستلامه بتلك الطريقة ؟!..
لانعلم من المسؤول الحقيقي .!.. ولن يكون لنا إلا التخرصات والتخمين .!
ليس لنا إلا الأمل في أن يقيض الله لنا من يرى الخلل في هذا الطريق وغيره في مختلف أرجاء المنطقة خاصة البعيدة والفرعية ..
وتزيد ثقتنا وترتفع تطلعاتنا مع وصول صاحب السمو الملكي الأمير مشاري حفظه الله الذي عرف عنه الهمة والعزيمة ولمسنا فيه سعيه الدؤوب لجعل المنطقة تتقدم في ترتيب سلم تطور المناطق .!
والله المستعان .

هناك تعليقان (2):

  1. نشر في صحيفة كنانة الالكترونية بتاريخ :
    11-09-2011 12:57 AM
    على الرابط :
    http://www.kenanah.net/articles.php?action=show&id=136

    ردحذف
  2. تعليقات :

    5.00/5 (1 صوت)
    #1498 [احمد القطانه] 5.00/5 (1 صوت)
    11-09-2011 06:04 AM
    كلام جميل ورسالة واضحة ونثر لغوي فاخر وكأني اقرأ لابرز كتاب الصحافة السعودية
    استقطاب موفق لقامه وهامه بحجم ابو ضيف الله
    وكلام في الصميم وهذا شأن القرى بل وحتى الطرق العامه لها نصيبها من عبث المقاولين وسوء المراقبه
    صورة مع التحية لكل المسؤلين في محافظتنا
    مع الشكر لكاتبنا الموقر واتمنى ان لا يبخل عليناوان يتحفنا بمثل هذه الدرر فالواقع المر الذي نعيشه من سوء في الخدمات المقدمة رغم توفر الامكانيات يجعلنا في حاجة ماسة الى صوت المواطن الحقيقي البعيد عن التملق والتدليس والخوف والحياء فكما قال المثل من استحى من بنت عمه ما جاله ولد

    [احمد القطانه]

    5.00/5 (1 صوت)
    #1499 [علي هاشم] 5.00/5 (1 صوت)
    11-09-2011 06:15 AM
    لا فظ فوك أبا ضيف الله
    إن بقيت الأمانة ضائعه فالقرية ستبقى تنتظر تعيين مديرا للبلدية من قريتنا العامرة ثم حينها ابشر بكامل الخدمات بشتى أنواعها . أو أن يستمر الغيورين - من أمثالك نحسبك والله حسيبك - في الكتابة والمراسلة وتقديم الشكاوي للمسؤلين وحسب ما نشاهد من أميرنا المحبوب لو رفع له خطاب فلن يتوانا في تقديم أفضل الخدمات وإن لزمنا الصمت فسننتظر مدير البلدية المختبي في سرداب قريتنا يخرج وفي حينها...!

    [علي هاشم]

    0.00/5 (0 صوت)
    #1523 [حمدان الزهراني] 0.00/5 (0 صوت)
    14-09-2011 12:51 AM
    الاخ على لقد ضربت على الوتربقلمك وعباراتك وجعلها الله في ميزان حسناتك ونحن نحتاج الى تحرك جدي من امثالك ونحن معكم بعيدا عن عاطفية وقناعة الاباءالبسطاء والاموركما يقول الشاعر ( اسلامنا لايستقيم بدعاء شيخ في زوايا المسجد)ونحن نعيش هذا الواقع كل يوم
    ونحن نعلم اننا نعيش في عصرالطفرة والامكانيات متوفرة ولكن الامرموكل الى غيراهله في البلديات والمحافظات المواطن ومطالبته تقع تحت قرصنة الموظف الذي لايحمل الشهادة الابتدائية والمسئول الكبيرماعليه الا ان يمرر القلم في الامضاء دون معرفة المعاناة
    محافظةالمندق من فئة الف ولايوجد بها شارع مرصوف على طريقة صحيحة والارصفة مرمية على جانبي الطرقات والمفروض المحاسبة فليست طريقكم الوحيدة وانما حدث ولاحرج جميع قرى المحافظة بهذا الشكل برغم تبرع الاهالي من املاكهم الخاصة ومشاركتهم في التوسعة بالجهد والمال

    [حمدان الزهراني]

    ردحذف