الجمعة، 20 أغسطس 2010

فرصة لاتفوت

بسم الله الرحمن الرحيم
أتقدم باديء ذي بدء بالتهنئة لجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بحلول هذا الشهر الفضيل ( شهر رمضان المبارك ) .. الشهر الذي أنزل فيه القرآن , الشهر الذي تصفد فيه مردة الشياطين , وتتنزل الرحمات إلى الأرض .. الشهر الذي يجب على كل مسلم اغتنام فرصة تكثيف العبادة والمسارعة في عمل الخير فيه لكثرة الأجر ومضاعفته ..

لن أتكلم في هذه العجالة عن فضائل الصيام وفضائل شهر رمضان , ولن أتكلم عن اهتمام البعض بشراء الكميات الكبيرة من المواد الغذائية وكأنها ستنتهي من الأسواق , ولن أتحدث عن موجة الغلاء التي تتسارع في الصعود مع ما يعانيه البعض من الفقر والفاقة وعدم القدرة على تأمين الأساسيات لعائلته , ولن أتكلم عن العادات المستحدثة في رمضان والمنافسة في دعوات الأصدقاء وإعداد الأنواع المتعددة من أطايب الطعام للفطور أو السحور , ولن أتكلم عن مسارعة بعض الناس لأداء بعض العبادات مثل العمرة المتكررة في رمضان مع عدم تورعه عن شتم هذا وسب ذاك أو تهاونه في أداء الصلوات أو أداء الواجبات , ولن أتكلم عن قول بعض السلف : ( أهون الصيام ترك الشراب والطعام ) .. لن أتكلم عن كل ذلك فهناك من هو أفضل مني وأقدر وأعلم أتى أو سيأتي على ذلك ..

هنا سأشير فقط إلى جزئية صغيرة وهي أن رمضان الكريم فرصة يجب ألا نفوتها جميعا .. فرصة لمراجعة النفس ومعرفة مواضع قصورنا وأسباب تقصيرنا .. فرصة زيادة البر بالوالدين للبارين , وفرصة لمن قصر في حقهما أن يعود إليهما ويبرهما ويتلمس ما يرضيهما .. فرصة في إعادة التواصل مع من قطعنا سواء أكانت المقاطعة متعمدة أو بسبب مشاغل الحياة .. فرصة إعادة الروابط الأسرية المفككة .. فرصة الإعتذار لمن أخطأنا بحقه والعفو عمن أخطأ بحقنا.. فرصة العفو عمن تسبب لنا في ألم واحتساب الأجر على الله في هذا الشهر المبارك .. فرصة زرع الحب في القلوب بدلا عن البغضاء .. فرصة لتربية الأبناء على الحب والعطف وعمل الخير ..

نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال , وأن يغفر لنا جميعا كل تقصير ..


العميد الركن م /
علي بن ضيف الله الزهراني
a-z@mail.net.sa

نشر بتاريخ 13-08-2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق