الجمعة، 11 يوليو 2008

أخطاء يرتكبها قائد السيارة

بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان هذا الموضوع كما يتضح أعلاه ( أخطاء يرتكبها قائد السيارة ) , وفي هذا الباب لن أتكلم عن قطع الإشارة ولن أكتب عن السرعة العالية ولن أورد شيئاً عن التفحيط ولن اتحدث عن التجاوز الغير مسموح ولاعن الأخطاء الكبيرة التي نعرفها جميعاً .
إلا انني سأكتب عن بعض الأخطاء التي تُرتكب يعتقد البعض سهلة وهي قد تؤدي الى مالا تُحمد عقباه , سأورد هذا على شكل نقاط أتمنى أن نتعلم منها جميعا ( ومع كل هذا لاأزكي نفسي وأدعي الكمال ) .
1 : عندما يدني الليل وخاصة في المدن المضاءة يقود بعض الناس سيارته مطفأة الأنوار , يعتقد من وجهة نظره أنه يرى الطريق ولاحاجة لأي اضواء من السيارة , وهو لايعلم أن إضاءة الأنوار الأمامية في السيارة يستفيد منها قائدوا السيارات الأخرى حتى يعلموا أن هناك سيارة . ( مع العلم أن في بعض الدول المتحضرة تحتم إضاءة انوار السيارة حتى أثناء النهار )
2 : يحدث أحيانا عند التقاطعات أن يفاجئك قائد السيارة التي أمامك بالإنعطاف يمينا أو يساراً دون إشارة , مما قد يسبب حوادث لاقدر الله .3 : عندما يدخل البعض من شارع فرعي الى شارع رئيسي يتمهل وقد يرى سيارة أمامه ينتظرها لتمر حتى يتمكن من الدخول الى الشارع وقد ينتظر وقتا ليس بالقصير , وفجأة تنعطف تلك السيارة يمينا أو يسارا دون أي إشارة وقبل أن يصل الى ذلك التقاطع ( بينما لو أعطى الإشارة من قبل لتمكن سائق السيارة الإخرى من الدخول الى الشارع واستغل الوقت الذي انتظره فقد يكون على عجلة من أمره ) .
4 : يحدث أحياناً أن يقود احد السائقين سيارته بين مسارين اذا كان الطريق كذلك ولايترك للآخرين فرصة للتجاوز ( وهذه أنانية حيث يحرم السيارات الأخرى التي خلفه من إستخدام أحد المسارات لتجاوزه ) .
5 : يحصل أحياناً من بعض السائقين أن يقود سيارته ببطء في المسار الأيسر أو الأوسط ( إذا كان الطريق 3 مسارات ) ويضطر الآخرين للتجاوز من الجهة الخطأ , ومن الأجدر أن يقود سيارته في المسار المناسب لسرعته .
6 : يحدث من بعض السائقين عند الرغبة في التجاوز بإضاءة الأنوار العالية والتأشير بها عدة مرات للسائق الذي أمامهم وإزعجه بذلك دون النظر الى السبب الذي يجعله يتأخر عن الإبتعاد عنهم , فقد يكون في المسار الذي على يمينه سيارات أخرى لاتمكنه من الإبتعاد .
7 : يحدث أحيانا في الخطوط الطويلة وعند نقاط التفتيش أن يتجاوز بعض السائقين من خارج الخط الرئيسي ليتمكن من تجاوز جميع السيارات التي تنتظر دورها أمامه ( وهذا إضافة الى أن به أنانية لاينكرها أحد فقد تسبب أيضاً أن ينثر الغبار والأحجار على الآخرين ) .
8 : وأخيراً بعض السائقين عند إشارات المرور إذا كانت حمراء يأتي من أقصى اليمين ثم يعترض أمام السيارات التي تقف في مقدمة الرتل عند الإشارة ( وهذه من الأنانية أيضاً )
................
أتمنى أن أكون وُفقت في ماذكرت , ونعوذ بالله من الزلل والخطأ والنسيان .
وفق الله الجميع لما فيه الخير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق