الخميس، 19 نوفمبر 2009

الشعر الحلمنتيشي - الديرة

بسم الله الرحمن الرحيم

الشعر الحلمنتيشي

هو في الأصل الشعر الفكاهي او المنولوجي , يقال انه سمي بهذه التسمية نسبة الى فرقة " حلمنتيش " التي كتبت به , وهذا النوع من الشعر اشتهر في منطقة حوض البحر المتوسط وتحديدا في السودان ومصر , والشعر الحلمنتيشي هو شعر جامع بين الألفاظ العامية والفصيحة يهدف الى وصف حالة أو سلوك اجتماعي او حتى مشاعر خاصة بشكل هادف , ومن الشعر الحلمنتيشي مايتم الدمج فيه بين الكلمات العربية وكلمات من لغة أخرى كالانجليزية وسنرى في هذا البحث بعض النماذج لهذه الأنواع.

وقد ألف في هذا النوع من الشعر عدد من المؤلفات منها كتاب ( الشعر الحلمنتيشي ) لمؤلفه محمد شفيق المصري، من إصدار دار الراية للنشر والإعلام، يقول صاحب الدار ومديرها احمد فكري: حسين شفيق كامل شاعر فكاهي تناول في شعره العديد من الموضوعات الاجتماعية والسياسية بطريقة فكاهية طريفة .والشعر الفكاهي ليس من السهولة نظمه لأنه يتطلب موهبة خاصة وسليقة ظريفة تستطيع أن تعطي لنا الفكاهة ببساطة وتلقائية، ويضيف احمد فكري: في الكتاب الذي قام الأديب والناقد محمد رضوان بجمعه يقدم سيرة حياة الشاعر ويحلل شعره الجاد والفكاهي بجدية وموضوعية، أما كلمة (الحلمنتيشي) فالشاعر هو الذي أطلق تلك التسمية على هذا اللون من الشعر الساخر الذي يمزج فيه بين الفصحى والعامية بأسلوب يعتمد على المفارقة المفجرة للسخرية مما يجعله فكاهيا لفظا ومعنى. وأساس الشعر أن يأتي في بداية قصيدته الهزلية بمطلع لقصيدة قديمة من أجود الشعر ، ثم ينسج على منوال هذا المطلع شعرا فكاهيا، فكان عمله أشبه بمعارضة هزلية للقصائد القديمة الرصينة التي نظمها كبار الشعراء.

وقد كتب الشاعر الساخر / ياسر قطامش في كتابه ( القلب في ورطة بين ليلى وبطة ) الصادر عن الدار المصرية اللبنانية عن هذا النوع من الشعر وعن المعلقات والمشعلقات فالشعر الساخر كان موجودا في أدبنا العربي منذ العصر الجاهلي ومرورا بالعصرالعباسي حتى العصر الحاضر .

ومن ذلك ماقاله شاعر قديم عن زوجته :
اذا ذهب الحمار بأم عمرو ........... فلا رجعت ولارجع الحمار

ومن رواد الشعر الساخر القدماء الشاعر الجاهلي ( عروة بن الورد ) حيث يقول لزوجته :
أقلي علي اللوم ياابنة منذر ............ ونامي وإن لم تشتهي النوم فاسهري
ذريني أطوف في البلاد لعلني ............... أخليك أو أغنيك عن سوء محضري

وقد سار على هذا الدرب شعراء تخصصوا في السخرية والفكاهة مثل أبي دلامة وأبي الشمقمق في العصر العباسي وحسين شفيق المصري وعبدالسلام شهاب في العصر الحديث .

وقد ابتدع حسين شفيق المصري فن " المشعلقات " وهي قصائد نظمها على نهج المعلقات الجاهلية .. نذكر منها المشعلقة الثانية التي يعارض فيها الشاعر الجاهلي زهير بن ابي سلمى بقوله :
ومن سار تحت الريح يشمم فسيخه ....... ويقرفه بياع الفسيخ فيندم
وأحياء مصر إن تكن وطنية ......... نجد وحلة فيها من الرجل للفم
وكدت بباب الخلق أغرق مرة ........ فسر في طريق الأزبكية تسلم
تحرم امريكا الخمور وشربها ...... وفي مصر شرب السم غير محرم

وقد ابتدع ايضا الشعر الحلمنتيشي وهو قصائد فكاهية على اوزان قصائد مشهورة , ومن ذلك معارضته قصيدة ابي العتاهية " ألا مال سيدتي مالها " فيقول :
أظن الولية زعلانة ............ وماكنت اقصد إزعالها
أتى رمضان فقالت : هاتولي ....... زكيبة جوز فجبنا لها
ومن قمر الدين جبنا ثلاث ...... لفائف تتعب شيالها
وجبنا صفيحة سمن وجبنا .... لوازم ماغيرها طالها
فقل لي على أيه بنت الذين .... بتشكي على أهلها حالها
................................................

وقد أثارت الخسائر في سوق الأسهم السعودية قرائح البعض بشعرساخر منهم صالح بن حمد المالك ففي قصيدة" مساجلة بين الهوامير والمنكوبين " في الأسهم السعودية يقول :
الرسالة الأولى من الهوامير جاء فيها :
سلام ايها المستثمرون ........... بأسهم سوقنا المتعثرونا
سلام فيه انذار شديد ........... لكم ياأيها المستضعفونا
بأنا سوف نمضي في تحد ...... الى التخفيض يامن تشتكونا
ونجعلها خسائر جائحات ...... فهل تدرون أو هل تعقلونا
وردتم جاهلين وماعلمتم ....... بأنا الواردون الصادرونا
أعيدوا كل ماكنتم كسبتم ...... أعيدوه وانتم كارهونا
وإلا فاعلموا انا سنقضي .... عليكم واسألوا من يعلمونا
سلوا الجماز عنا كيف كنا ..... وهيئة سوقنا ياجاهلونا
لتخبركم بأن لنا نفوذا ..... وانا القاهرون الغالبونا
ألسنا نجعل الشاشات خضرا ..... وحمرا ايها المتعاملونا
نحذركم صغار السوق منا ..... وننذركم فهلا تفهمونا

وجاء في الرسالة الثانية من المنكوبين :
سلام ايها المتسلطونا ..... ومن في سوقنا يتحكمونا
سلام واعلموا انا استجبنا ..... طواعية الى ماتأمرونا
فلسنا القادرين على دفاع .... وأنتم تأمرون وتفعلونا
وماكنا اكتسبنا قد تلاشى ...... وبعنا البيت كي نوفي الديونا
وتلك الراية البيضاء تبدو ..... بأيدينا فهلا تعدلونا

وفي قصيدة معارضة للقصيدة المنسوبة الى الأصمعي " صوت صفير البلبل " وقعت في يدي قصيدة ورد فيها :
صوت صفير البلبل .......... بالمحفظة يابو علي
ملأتها بأسهم ......... من كل سهم أهزلي
وغرني المؤشر ...... واخضرّ حتى ازهر لي

................................................

ومن الشعر الحلمنتيشي قصيدة بعنوان " عرض حال " لشوقي ابو ناجي :
ذهبت أشكو إلى المسئول ما صنعت ......... بى الليالي.. ومثلى كان يمتاز
موظف فى عيون الناس محترم ............ بين الأساتيذ.. من بالعلم قد فازوا
وكم تقمّعت بالبدلاء فصلها ........... من أرض باريس ترزى وهنداز
وكم نفحت بقاشيشاً لمن وقفوا ................. صفاً.. خفير وفراش وجلواز
سجائرى أفخر الدخان فى علب ............ ما هفّ نفسى سمسونٌ وممتاز
كان المرتب مبروكاً ينعنشنا ..................... والدست فيه ألاحيم وأوزاز
وقد نحلى بطرطاء مزينة ................ وبعد ذلك تفاح وأمواز
والآن.. بت بحال قال من نظروا: .............. هل فيه فقر دم أم فيه كزاز
كش المرتب عن أن يشترى بصلاً .............. أو أى شيء لزوم البيت تتعاز
حتى صعبت على البواب.. أقرضني ............ وكان لى عنده بالأمس إعزاز
إذ شافنى هنت والجزار يشتمني ............... واليوم بهدلنى فى الفرن خباز
أما الأخلاء.. لا تسأل فقد هربت ........... أبوازهم.. ما تُرى فى البؤس أبواز
إلا المعلم والشيشاء فى يده ........... كأنه صورة والحيط برواز
يبص للناس فى كبر وفى صلف ............ والجلف فى أرضنا يرجى وينعاز
ولو تكلم فالآذان مصغية ............... وبعض قول ذوى الأبراج إيجاز
والناس تكرم خازوقاً وداقِقَه ............ والناس نحو ذوى الأبراج تنحاز
---
ما للوظيفة هانت.. والعلوم هنا ................ قد يزدريها تمرجى وخراز
وكلما زود المسئول راتبنا .............. علاوة زارنا فقر وإعواز
وليس يرحمنا بل بات يدهسنا ................. وزقه الآن تسليط وإيعاز
وكل شيء عليه دمغة فرضت .............. حتى الرغيف، وباكو الشاي، والجاز ---
قل لى بربك يا مسؤول: كيف تري ............ دخلي.. وتفنيطه لا شك إعجاز
فقال من شافنى أشكو الهموم له:........... عد ليس يفهم حل اللغز هزاز

.............................................................................

من الشعر الحلمنتيشي مداعبة بين الشاعر محمدالعلي والشماسي:

شمخ الجبيل على الجبل .... والدبس تاه على العسل
وتراجعت شهب الخيول .... عن السباق مع الجمل
وتراجف السيف الصقيل .... أمام سكين البصل
فتحيّر الميزان: ...... أي الكفيتين هي الأقل؟!

***
أخي الرضي تبدلت.... هذي الحياة على عجل
لكن أعيننا الكحيلة .... قد تغشاها الكسل
إذ لا ترى إلا قليلا..... من مساحات الأمل
ها هم صحابك قد تفرق ..... جمعهم مثل الشعل
هذا يريد المستحيل..... وذاك أقنعه الوشل
والثالث الموهوب ناهله .... الزمان بها فعل
لم يبق إلا أنت ... تبحث في المدينة عن طلل
وكذا هم الشعراء ... أحلام يطوقها الشلل
فدع الجبيل إلى الجبل... واركض فقد أزف العمل
دع سيبويه وصحبه.... يتنازعون مدى الأزل
ماذا يهمك حين ينصب ... فاعل أو يختزل؟!
احلب فقد درت نياقك.... يا صديقي بالهبل!

...............................................
ويقول الشاعر السعودي حسن السبع عن البيروقراطية :

اذا تعينت رئيس مصلحة ..... فاحفظ من القول المفيد افصحه
للعلم , للتعميم , للإحاطة ..... بساطة مابعدها بساطة
أضف لها التحقيق والإفادة .... من مفردات صاحب السعادة
وجملة تسيل بالسلاسة ..... ( تحال للمختص للدراسة )
أو كلمة هنية في اللفظ ...... مريحة يدعونها للحفظ
................................................

ومن القصائد التي فيها دمج بين اللغة العربية واللغة الانجليزية القصيدة التالية لأحد الشعراء :


كل ما أقبّل وأعاين
mine ألقى عينيك جات في
very good حاجة
fine حاجة
مصنع كنانة ا suger يا
مالية البطانة flour يا
fantastic banana إنتِ
رتينة my eyes إنتِ
مابتجينا where is إنتِ
light إنتِ عينيك فيها
dark night إنتِ شعرك
right إنتِ طبعك كولو
إنتِ نورو my heart إنتِ

البدورو my lov إنتِ
more tomorow عايز أشوفك

البدورو my lov إنتِ
more tomorow عايز أشوفك

........................................

واذكر بيتا لأحد الطلبة ممن كان يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية تكساس القريبة من المكسيك :

خيلت برق على المكسيك
may be على ديارهم may be

................

ولم يخل الشعر الجنوبي من هذه الانواع الساخرة او الحلمنتيشية , فالدمج بين العربية والانجليزية بطريقة ساخرة ورد في قول احده :
ليت عندي
Some money
وابتني لي
Six
دور

وسط ذيك الـ
Garden
واشتري الـ
Car
الجديد

وآخذ الـ
Wife
معي ع البحر نصطاد
Fish

.....................

ومن القصائد الساخرة ممايمكن اضافته الى الشعر الحلمنتيشي قول شاعر قديم على طرق اللبيني حين سقط من مكان يقال له قطّر في الصدر ولم يجد من يساعده او يسأل عنه :

زفير عبد (ن ) طاح من راس قطر
أمسى وبصر
دمه يقطّر
ماله صديق (ن ) عند راسه يشيله

وفي قصيدة أخرى له يقول :

قعدت لك جوف محاني الدراج
وابيت تاجي
ياحالي الاهراج
ولادريت اني معي لك طبيخة

.......................

وفي قصيدة على طرق الجبل معارضة لاحدى قصائد احمد بن جبران , يقول عبدالرزاق بن عبوش وبطريقة والفاظ ساخرة القصيدة التالية:

ياصاحبي من صاحبك فوق المرمد
والصلاة على محمد
يابو جعود شلّها مثل الشوايا
جاره الله م الهرايا
والقُصه اللي كنّها طاريف شمله
فيها صيبان وخمله
وابو عيون بصرت غطشٌ تدامع
وفي الظلماء تلامع
والخشم ملموم كما قهد الحماطه
يبست فيه المخاطه
والفم كّنه من زنابيل ايل غله
والثنايا حرن ملّه
وابو نهود كنّها روس القلاطا
من قعافتها تلاطا
والبطن كنّه مكتل حافه عسيري
كيف لاقدامه تسيري
والا درج في البيت قلنا دُم وادره
بيتنا هدّمت جدره
ودُم يامخلوق خرّعت الرعيه
واغديت اهلك في تعيه
والا تهرج قلت مزمار العقايب
يابختك ياكل غايب
والله يعين اللي معك في البيت دايم


وهكذا نجد ان الشعر الساخر والحلمنتيشي موجود في الفصيح والشعبي , وبمختلف اللهجات , ينم عن شاعر ينفس عن كوامنه بطريقة ممتعة وبخيال واسع , ويندر وجود مجتمع لايستخدم هذا النوع من التعبير.............

اتمنى ان اكون وفقت في هذا العرض .,,,,,
والسلام عليكم.

كتبه/ علي بن ضيف الله بن خرمان الزهراني
بتاريخ 11/ 5/ 2006

هناك تعليقان (2):

  1. تم نشرها على الرابط التالي :

    http://www.balhakm.net/vb/showthread.php?t=24903

    ابن خرمان

    ردحذف
  2. http://www.balhakm.net/vb/showthread.php?t=24903

    ردحذف