الأحد، 28 أغسطس 2022

تأملات أدبية ( اكتشاف ابن خرمان في كتابه قال ابن خرمان ) بقلم الأستاذ جمعان عايض القرشي الزهراني.

 بسم الله الرحمن الرحيم 

أكرمني الأستاذ جمعان عايض الزهراني مرة أخرى بالكتابة في صفحته على الفيسبوك عن كتابي ( قال ابن خُرمان ) بهذا المقال :

تأملات أدبية 
اكتشاف ابن خرمان 
 في كتابه( قال ابن خرمان ) ص ١٥٧ : 
 ( قرأت في ديوان ( احمد بن جبران )  الذي جمعه الأستاذ محمد بن زياد الزهراني القصيدة التالية التي لفتت انتباهي : 
 قال أحمد ام جبران ياطرفي الزهوقا 
كم نهيتك ما تنهويت .
لكن مانت العيب قلبي بؤرة العيب 
انت ماهلا رسولا 
يرسلك لأنه من ورى الأضلاع وازي 
 وقد شرح معاني الأبيات ... إلى أن قال : عجيب جدا اختيار ابن جبران لكلمة ( بؤرة ) وهي المركز او الأساس ، فلم أجد فيما سمعت أو قرأت من الشعر الجنوبي الشعبي على أي لحن أو طرق من سبقه لاستخدام هذه الكلمة .]  ا.ه الاقتباس .
 قلت ربما ان احمد بن جبران رحمه الله قد عرف هذه الكلمة عن طريق احتكاكه بشعراء آخرين او أفراد مجتمع من غير مجتمعه لأنه مستحيل ان يكون أُلهم بها فالنتاج الشعري يقوم على المخزون الثقافي والإحساس الذاتي المرهف عند الشاعر والمتحصل من الاختلاط بالناس ومجريات الحياة وتفاعل الشاعر مع تلك الأحداث . 
 وقد أبدع ابن جبران وأصاب عندما قال ( ... العيب قلبي ... )  القلب هو محل نظر الرب عز وجل لقوله صلى الله عليه وسلم  (...  ولكن ينظر إلى قلوبكم )  و مستودع النية التي تناط بها الأعمال التعبدية لقوله صلى الله عليه وسلم  ( إنما الأعمال بالنيات ) وهو أي القلب ( من الناحي العضوية ) سبب صحة الجسم او اعتلاله. لقوله صلى الله عليه وسلم  ( ... إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كلّه الا وهي القلب ) . 
والقلب هو مركز الفهم والتعقل عند الإنسان لقوله تعالى ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ) .
 تحية للأديب الإنسان  ابن خرمان .

وللأستاذ الكريم جمعان الزهراني مني كل الشكر والامتنان على ماكتبه عني وعلى ما سطره ويسطره في مجال الأدب والثقافة .

...

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0desSS15SuS7qErFdLqsuy98n37UAdqq9WfdNUENBTWb4gmDdaVgVabMpLbfBsgMrl&id=100005668693910&sfnsn=mo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق