الجمعة، 29 ديسمبر 2023

يغرف من بحر

 

يغرف من بحر

 

روي أن الأخطل عندما علم بمهاجاة جرير والفرزدق أرسل ابنه مالكاً ليسمع شعرهما ويأتي بخبرهما فلما عاد سأله أبوه عنهما فقال: جرير يغرف من بحر، والفرزدق ينحت من صخر، أي ان جرير كان يطوع الشعر لجميع أغراضه بسهولة ويسر وكأنه يجلس على بحر من الشعر يغرف منه ما يشاء فلا يستعصي عليه أمر أو غرض من أغراض الشعر..

قال ابن خُرمان:

بالمقارنة مع ماذُكر عن جرير فأنني استطيع بكل ثقة أن اطلق على الشاعر عبدالله


البيضاني([1]) ( جرير شعر الشقر الجنوبي ) ، فهو الشاعر الذي الذي قل أن يكرر الزمان نظيره فقد بدأ قوياً في شعره وفي حضوره ، فمنذ بداياته قبل ما يربو عن خمسين عاماً كان الشعراء السابقين الذين أدركوا بداياته يحاولون التعرف على إمكانياته الشعرية ويعترفون بها ومنهم على سبيل المثال لا الحصرالشاعر سعيد الأصوك الزهراني ، والشاعر عيضة بن طوير المالكي ، والشاعر أحمد بن زربان المالكي وغيرهم رحمهم الله جميعا ً.

الشاعر عبدالله البيضاني عندما يبدع قصيدة نجد فيها الابداع وسهولة الألفاظ والتوجيه للهدف دون إخلال بالمعنى ، وعندما يرد على قصيدة بدعها شخصياً أو بدعها غيره نجد الترابط ووحدة القصيدة وسهولة اللفظ وعمق المعنى حتى ليخيل للسامع أنه يستطيع قول مثل هذا لكن هيهات ، وفي الحقيقة فإن ما يقوله الشاعر هو السهل الممتنع .

الشاعر البيضاني كما عرفناه لم يتلكأ عن الرد عن أي قصيدة وعلى أي طرق كانت ، كما أنه لم يتردد عن محاورة أي شاعر كان فلديه القدرة الكبيرة والثقة في النفس ، ومع هذا لم يسقط البيضاني في ألفاظ تسيء إليه أو الشعر .

شكل شاعرنا منذ البدايات ثنائيات قوية مع عدد من الشعراء بدأها بثنائية مع الشاعر الكبير محمد بن مصلح الزهراني رحمه الله استمرت عدة سنوات أبدعا فيها أيما إبداع وغنيا فيها طروقاً ربما لم يسبقهما لها أحد ، وأعادا للعرضة وهجها وحضور الجماهير بكثافة لها ، ولعل العديد من الجمهور يذكرون حفلة ( ابن شقاف ) في قرية بحرة عام 1416هـ والتي شكل فيها ثنائي ابن مصلح والبيضاني مقابل ثنائي الشاعر صالح اللخمي وعبدالواحد بن سحبان أروع ثنائيات مرت على حفلات زهران وكانت الحفلة من أجمل الحفلات التي لا يزال يتردد ذكرها حتى الآن .

بعد أن توقفت هذه الثنائية الجميلة استمر شاعرنا يقابل العديد من الشعراء وله في كل حفلة تقريبا ثنائية مختلفة ولكنها جميعها حظيت بالنجاح ولا غرابة في نجاحاتها إذا كان البيضاني أحد أطرافها .

ونظراً أن المقال قد لا يتسع للإسهاب في الحديث فلعلي هنا أو رد بعضاً من قصائد الشاعر .

القصيدة التالية على طرق الزمل الطويل بدعها الشاعر في بداية مقارعة (محاورة ) وفيها يظهر التحدي ويطلب أن تكون القصائد مما يستحق التداول ومع هذا ففيها توجيه جميل لمسار الردود ، ورد عليه الشاعر صالح اللخمي([2]) لكن سأكتفي بالبدع لعلاقته بالشاعر :

قال أبو ماجد نزلت من الحجاز([3]) احاور الشعار

واي شاعر ينهزم باكفنه واحضر عزا جمهوره

والصدق اني لا هزمت الشاعر ابيطرب لي الجمهور

وابرك الحزات([4]) يا شعار وافضل حين واسعد قاله

يوم نتحاور بمنتوج الكلام من أوسع ادبنا

والذي مثلي بيقدر في المثايل والشقا والدوسي

عرضوه المكربات ولا تدمونه دمادمي([5])

ومن القصائد الجميلة هذه القصيدة على طرق المجالسي وكانت رداً على قصيدة للشاعر صالح اللخمي ، يقول البيضاني منتقداً بعض تصرفات شباب هذا الجيل من عدم احترامهم للكبير:

يقول عبدالله ضاق الصدر من صفة([6]) ابليس

ما عاد للعارفة([7]) مقدار بين المضلين

وكلما قلت هرجة زودوها بني قال([8])

بالله يا قلبي اصبر لا يجي منك مشروه

بعض العرب لا تعرضناه سوى قضية

قال ابن خُرمان:

يذكرنا دائماً الشاعر عبدالله البيضاني في قصائده أنه يأخذ مجال الشعر للمتعة وحباً في قول القصائد وإذا لم تحقق المطلوب فلن تكون ضمن اهتماماته :

يقول عبدالله حبيت الغنا والقصايد

قصدي سعة خاطري ما ني مدور غنايم

وان كان ما في القصيد الا ضحوك(ن) وشيمات([9])

ما عندنا لا مزاج ولا تسماعتا له

ويقول في قصيدة أخرى رافضاً أن تكون القصائد للمهاترات الشعرية :

انا ما جيت ارضي الجاهل واشمت بالرفيق

وانا لي عشرين عام انظم بيوت المعرفات

ما تشرهني القصايد من خوي والا ولد عم

ربما ترك القصايد خير من شرهاتها

ولعل من المتعة والجمال الاطلاع على هذه القصيدة على طرق المجالسي فيها ابداع الفكرة والشقر والمعاني :

البدع :

يقول عبدالله سلك الماس لو ينشرخ بار([10])

وكل ما للمهندس عالخطر يبعد اسلاك

بالله يا اهل الهواتف ردوا الماس([11]) الينا

بعض الجهازات ما فيها ولا همس ونّاس

متى بعد يصرفون ارقام وشرايح(ن) له

الردود:

لا تنشر اخبار يا سيدي ولا ننشر اخبار

ان كان قلبك سلي عن شوفتي فبعد اسلاك

الله يا ما تصبّرنا ويا ما سلينا

كل(ن) يقدّر بمقداره ولا هم سوا الناس

من حطني في القفا ما قلت ويش رايح(ن) له([12])

وسأختم مقالي هنا بهذه القصيدة الجميلة على طرق الزمل والتي تعد من عيون القصائد في شعر الشقر الجنوبي :

الهريري قـال مافـوق النمـور الضاريـه وثبـات

والجمل لو ماهـداه الله ماحـد كبّلـه فـي عُقلـه([13])

والنصيحـة كلمـة(ن) ماهـي بصـك ولامعاملـه

آنا مـدري وش تسمون الثقالـة كبريـاء والا زَم([14])

كل صوت(ن) له طرب من ينقد الجمـال فـي غنـاه

والله اني اضحك وفي قلبي كما وهج اللظى وشنوعه([15])

والنجاح لمن صبر ماهو لمن كابـر ومـن ضـري

والذي يأمر ويقدر ما ابغي اتعرضـه وآهـزّ امـره

وقلوب النـاس ماعنـدي لهـا ملـك(ن) وهيمنـه

بَعَض الاخبـار تاجينـي قلـول وبعضهـا برهيـه([16])

وَجبال الثّلـج ماتـوزي ولاحـي(ن) رقـى بهـا

مانا مثل اللي يعـرّف ثـم يتنـدّم علـى معروفـه

مثل ماطوعت لـك عمـر الشقـاء يامـال قيتنـي([17])

الردود:

يارفيقـي لا تقيمنـي بلـيّـا تجـربـه واثـبـات

الغلط مردود والعاقل يحـسّ ويفتكـر فـي عقلـه

والمواقـف تثبـت الاجـواد والديـن المعامـلـة

ان كان لك عندي لزوم(ن) وضّحه وابشر بمقضى اللازم

وان تغانيتم عسى الله يجعل الصدقـان([18]) فـي غنـاه

اللي ماتسرح معه وتروح ما تدري عنه وش نوعـه

بَعَض العالم سـدود وبعضهـم زول(ن) ومنظري([19])

لا تقل هـذاك متستـر خجـول وذاك فيـه الزمـره([20])

هيلات ابن آدم وشيناتـه تراهـا لـه وهـي منـه

والبريهه لو تعاديهـا تعـدوت لـك وهـي برهيـه([21])

والاسـد والنمـر لـو روّضتهـا مـدّت رقابـهـا

ادري إنك رأس قـوم وقيمتـك ومكانتـك معروفـه

وآنا مـن ظنّـك وفـوق والا بغيتانـي لقيتـنـي

 

ختاماً: ما سطرته هنا غيضُ من فيض ولم يكن حديثي عن حياته وعمله فهناك من هو أعلم مني أقدر على فعل ذلك وإنما ركزت في عجالة على شعره ، وأسأل الله تعالى أن يديم على الشاعر الكبير عبدالله بن عيضة البيضاني الزهراني الصحة والعافية .

والله ولي التوفيق.

 



[1]) هو الشاعر عبدالله بن عيضة البيضاني الزهراني من قرية بني هريرة إحدى قرى قبيلة بيضان بزهران ، ويعد من كبار شعراء المنطقة الجنوبية .

[2]) الشاعر صالح بن محمد اللخمي الزهراني ، للمزيد راجع كتاب ( صالح اللخمي – حياته وشعره ) للمؤلف .

[3]) الحجاز : المسمى الصحيح لمنطقة السراة في الجبال الحاجزة بين تهامة ونجد .

[4]) الحزات : الأوقات .

[5]) لا تدمونه : لا ترأفون به.

[6]) صفة : جيل .

[7]) العارفة : صاحب المعرفة .

[8]) بني قال : أصحب القيل والقال .

[9]) ضحوك وشيمات : استهزاء وشماتة .

[10]) يتلف عندما يحدث فيه شرخ .

[11]) إشارة الهاتف.

[12]) من لم يهتم بي تركته .

[13]) كبله في عقله : ربطه بالعقال .

[14]) الزم : التكبر ورؤية النفس أعلى من الآخرين .

[15]) شنوعه : ناره .

[16]) تاجيني : تأتيني ، قلول : أخبار قليلة  ، برهية : أخبار كثيرة .

[17]) قيتني : أعطني القوت .

[18]) الصدقان : الأصدقاء .

[19]) بعض الناس مخبر وبعضهم منظر .

[20]) الزمرة : التكبر .

[21]) البريهة : الأرنب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق