الأحد، 2 يونيو 2013

صحيفة مكة وفقيه القرية


صحيفة مكة وفقيه القرية
العميد علي الزهراني

بسم الله الرحمن الرحيم

كبرنا على تشابه كبير في أسماء أغلب أبناء قريتنا والقرى المجاورة حيث تدور في أسماء محدودة تعد على أصابع اليد الواحدة مما يضطر الشخص عند التعريف بنفسه أو السؤال عن آخر سرد مالايقل عن أربعة أسماء من نسبه مع ذكر العائلة مما أضطرهم إلى إطلاق ألقاب على أهل القرية حتى يسهل التعريف بهم حتى طغت تلك الألقاب على الأسماء الحقيقية !.

تساءلنا عن السبب في هذا فاكتشفنا أن للجهل دوراً كبيراً في هذا حيث كان الجهل يغلب على أبناء القرى في ذلك الزمن , وكان إمام المسجد رحمه الله والذي كان يطلق عليه لقب ( الفقيه ) هو الوحيد الذي عنده طرف من علم ولهذا كان إضافة إلى إمامة المسجد يقوم بعمل الطبيب فيعالج بالأعشاب والقراءة وكتابة ما يسمى ( محوة ) وهي آيات من القرآن الكريم وأدعية تكتب في ورقة ثم يذوب مدادها في ماء يشربه المريض وكان يشفى بقدرة الله بعض المرضى يحسب لصالح هذا الإمام حتى أصبحت ثقة الناس به لا حدود لها.. وكان أطفال ذلك الزمن ولصعوبة الحياة والجوع لا ينجو من الموت منهم إلا قلة ومن ينجو من الموت لا يسلم من الأمراض , فكان إذا كثر بكاء الطفل أو مرض ذهبوا به إلى الفقيه للقراءة عليه ومعالجته فكان ذلك الفقيه رحمه الله يحسب مجموع حروف اسم الطفل مع اسم امه بحساب ( الجمّل أبي جاد ) فينصحهم بتغيير اسم الطفل بناء على هذا الحساب حيث يرى أن اسم الطفل غير مناسب بناء على حساب الأبراج والنجوم ويقترح عليهم تسمية الطفل بأحد ثلاثة أسماء يختارها هو , وهذا ما خلق التشابه الكبير في أسماء أبناء القرية والقرى المجاورة لها .!

تذكرت كل هذا عندما قرأت مقال سابق للدكتور فايز جمال عن محاولة مؤسسة مكة للطباعة والإعلام شراء اسم صحيفة مكة الإلكترونية بدلا عن استمرار صحيفة الندوة في الصدور بنفس الإسم وأشار بمصداقية أن مثل هذا وأداً لصحيفة الندوة التي عمل الرواد في إنشائها رغم الصعوبات التي واجهوها في عصرهم ..

لكنني أستدرك على هذا فأقول ربما استعان الإخوة الكرام في مؤسسة مكة للطباعة والإعلام بـمن يشبه عمله ( فقيه ) قريتنا رحمه الله ونصحهم بتغيير المسمى بعد حساب ( الجمّل ) ولم يجد أحسن من إطلاق اسم مكة على صحيفتهم ولايهم تشابه الأسماء !..

أتمنى أن يعي السادة في مؤسسة مكة أنهم لو قاموا بعمل استفتاء شمل أهل مكة المكرمة لوجدوا أن الغالبية ممن يهتمون بالعمل الصحفي يتمنون بقاء صحيفة الندوة بإسمها السابق مع العمل على تطويرها بما يتلاءم مع العصر الحالي وبالدعم اللازم .
والله ولي التوفيق .

كتبه /
علي بن ضيف الله الزهراني
1434هـ -2013 م

..................
نشر في صحيفة مكة الالكترونية على الرابط :
http://www.makkahnews.net/articles.php?action=show&id=1882

هناك تعليق واحد:

  1. شركة بسمة الرياض تقدم لكم افضل خدماتها وعروضها فهى شركة نظافة عامة كما انها تقدم لكم خدمات نقل اثاث ومكافحة ورش المبيدات وتنظيف الخزانات وتسليك المجارى كما نقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال افضل العمالة الفنية المدربة وعلى اعلى مستوى من الخدمة
    شركة تنظيف بالرياض
    شركة تنظيف فلل بالرياض
    شركة تنظيف منازل بالرياض
    شركة تنظيف مجالس بالرياض
    شركة تنظيف موكيت بالرياض
    شركة نقل اثاث بالرياض
    شركة مكافحة حشرات بالرياض
    شركة رش مبيدات بالرياض
    شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة تسليك مجارى بالرياض

    اتصل بنا : 0502226184
    basmetelriyadh.com

    ردحذف