السبت، 26 يناير 2013

الأرصفة حق للمشاة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

من سافر خارج المملكة خاصة إلى الدول المتقدمة شاهد دون شك كثرة المشاة في الطرقات مما جعل هذه الدول توسع مساحات ممرات المشاة في كل مكان من المدينة وتهتم بها وبتنظيمها حتى يعجب المرء من حسن تنظيم هذه الأمواج البشرية .. ونعلم جميعاً أن المساحات خارج جدران المنزل من شوارع وأرصفة تعتبر ملكاً عاماً مشاعاً لجميع الناس لا يحق لأحد إستغلاله دون بقية الناس بأية طريقة .. إلا أننا نرى استغلالاً لهذه الأرصفة بطرقٍ شتى فأصحاب المنازل الخاصة يستغلونها وكأنها جزء من ممتلكاتهم فمنهم من يغرس فيها أشجاراً تمنع المشاة من السير على الرصيف فيضطر إلى السير في مسارات السيارات وهذا يترتب عليه خطورة قصوى وعند حدوث حادث دهس لا قدر الله لا يلتفت إلى السبب الرئيسي في هذا الأمر وهو من استغل الرصيف للزراعة .. نعلم إن الشجر في البيوت وكثرة انتشاره ووجود المناظر الخضراء في الأحياء طيب إلا أن الواجب أن يقوم الشخص بزراعة الشتلات داخل حوش منزله لا خارجه وعلى البلديات مسؤولية منع هذا الأمر مثلما تمنع وضع مظلات السيارات جانب المنازل ..

كما أن هناك أمر آخر يتعلق بهذا الأمر وهو قيام بعض أصحاب المحلات التجارية بعرض بضاعته خارج المحل مستغلاً أرصفة المشاة أو يستخدم الرصيف كمستودع إضافي لبضاعته.. وقيام التاجر باستغلال الرصيف يشكل خطورة أكبر منها في المنازل الخاصة حيث يكثر المتسوقون وتكثر السيارات وتزيد الحركة وكم من حادث مروري أو دهس في مختلف المدن كان السبب عدم وجود المساحة الكافية لسير المشاة ..

تقع المسؤولية الرئيسية هنا على البلديات سواء من ناحية التوعية وتنبيه ملاك المنازل والمحلات التجارية ومنعهم من احتلال حق لا يملكونه ثم تطبيق الغرامات في حالة الاصرار من قبل البعض .. 
هكذا نستطيع تنظيم مدن صديقة للمشاة مشجعة على التنقل والسير والتقليل من استخدام وسائل المواصلات الخاصة داخل الأحياء السكنية .. والله ولي التوفيق .


..................................

نشرت في صحيفة مكة الالكترونية على الرابط :
http://www.makkahnews.net/articles.php?action=show&id=1666

هناك تعليق واحد:

  1. http://www.makkahnews.net/news.php?action=show&id=20109


    الأمانة تعقب على مقال "العميد الزهراني" إزالة تجاوزات الأرصفة وتغريم المخالفين وفق لائحة الجزاءات النظامية

    06-05-2013 09:06 AM
    صحيفة مكة - مكة المكرمة

    تلقت "صحيفة مكة" صباح اليوم تعقيب مدير إدارة الاعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة أسـامه بن عبدالله زيتوني على مقال الكاتب "العميد علي الزهراني" تحت عنوان (الأرصفة حق للمشاة) على العنوان التالي (http://www.makkahnews.net/articles.p...n=show&id=1666) .


    سعادة رئيس تحرير صحيفة مكه الالكترونية الموقر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشارة الى ما نشر بصحيفتكم الموقرة في عددها الصادر يوم السبت الموافق 17/1/1434هـ تحت عنوان ( الأرصفة حق للمشاة ) .

    فإننا نشكر لكم وللكاتب الكريم هذا الحرص والاهتمام بنشر كل ما يتعلق بمصالح المواطنين ، ونقدر جهودكم بإبداء الملاحظات التي تساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة ، ونثمن لكم غيرتكم على المصلحه العامة .

    وحول الموضوع المشار اليه فقد أوضح سعادة المشرف العام على البلديات الفرعيه بأن هناك جهود كبيرة تبذل من قبل البلديات في كافة الأحياء السكنيه والاسواق التجارية لمتابعة مثل هذه التجاوزات وازالتها وتغريم المخالفين وفق لائحة الجزاءات النظاميه .

    نكرر لكم وللكاتب الكريم شكرنا وتقديرنا على تعاونكم آملين أن يتم نشر هذا الايضاح عبر صحيفتكم الموقرة .

    ولكم تحياتنا ،،،

    ردحذف