السبت، 26 يناير 2013

شعراء في غياهب النسيان ..

بسم الله الرحمن الرحيم

لايكاد يختلف الغالبية من المهتمين بالموروث الجنوبي أن العرضة الجنوبية وشعر العرضة تطور كثيراً عن الماضي وذلك مع وجود شعراء ذوي مستوى عالٍ من الثقافة حيث ساعدتهم ثقافتهم في استحضار التاريخ أو مناقشة الشأن العام المحلي أو اهتمامات خارجية خاصة بعد أن أصبحت القنوات الفضائية والانترنت داعمة رئيسية لهؤلاء الشعراء ووسيلة لانتشارهم على مستوى المملكة والخليج وقد يصل الانتشار لبعضهم إلى مدى أبعد .
إلا أن هذا المستوى من الشعر لم يكن ليصل لولا شعراء سبق أن حافظوا على شعر العرضة واللعب وأوصلوه للجيل الحاضر لكن لم يكن يسعفهم الحظ بوجود مايحفظ لهم شعرهم ولم يجدوا للأسف من يهتم بشعرهم وتسجيله وحفظه وايصاله للجيل الحاضر ويبقى للمستقبل.. ولا أتكلم هنا عن شعراء كابن ثامرة وعيفان وجريبيع والزرقوي وغيرهم ممن اشتهروا ونقل لنا الرواة شعرهم بل أتكلم عن شعراء أتوا بعدهم وكان لهم دور كبير في حفظ هذا الموروث دون أن يسجل لهم مايستحقونه عدا القلة منهم مثل المالحي او ابن عقار وقد يكون جمعان الشاعر وجمعان البراق رحمهم الله من ذوي الحظ الذي وجد من يحفظ لهم شعرهم سواء كان ذلك في كتب أو اشرطة حفظت بعضاً من تراثهم!.
أسماء وأعلام شعر لا ننساهم لكننا نسينا شعرهم منهم : احمد طريخم وصغير بن ناصر وسالم الفديم وحسين بن عالي وحسن المكسر وفريخ العسيس وقاسم الخزمري واحمد بن صالح وجمعان القلاصي وغيرهم رحمهم الله تعالى فقد كان لهم صولات وجولات وإحياء لشعر العرضة في جميع قبائل زهران..
وهناك شعراء لايزالون على قيد الحياة حفظهم الله منهم علي بن سعيد بن بشيتي واحمد بن محمد واحمد بن عبدالرحمن قليّل لايقلون عمن ذكرت سابقاً في جودة شعرهم وإحياؤهم للحفلات .
إنني أحمل المسؤولية في البحث عن تراث هؤلاء الأعلام أبناءهم وأقاربهم وإن لم يكن لهم أبناء فأبناء قراهم وقبيلتهم حيث إن هذا التراث يجب أن يحفظ فلاخير في قوم لا تراث لهم .
والله ولي التوفيق .

كتبه /
ابن خرمان
علي بن ضيف الله الزهراني


........................
نشر في صحيفة الفنون الإخبارية  على الرابط :
http://www.alfnoon.net/articles.php?action=show&id=767

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق