الثلاثاء، 4 مايو 2010

احمد بن قريط ( راعي القالة ) ..

بسم الله الرحمن الرحيم

كان من أوائل الأشخاص من بالحكم الذين ذهبوا الى الرياض للعمل واستقروا بها , ولاأعتقد أن أحدا من بالحكم سافر الى مدينة الرياض - خاصة في الفترة التي سبقت أزمة الخليج - لم يقابله ويكون له دور في مساعدته ومساندته في إنجاز أعماله ..
محب لجماعته , محب لكل زهراني ,محب للجميع .. طلق المحيا , متوقد الذاكرة , حلو الحديث ..
إذا كان موجوداً في المجلس جمع المجلس في حديث واحد , ترى الجميع منصتون له , مستفيدون مما يقوله من القصص والقصائد التي تحتويها ذاكرته , كالمعلم المحبوب من تلامذته .. فقد كان معلما للأخلاق والأدب وحب الألفة والتقارب ..
رجل ليس في قلبه حسد لأحد , يفتخر بالناجح من ربعه ويشجعه , ويدعمه للوصول الى قمة النجاح ..
رجل لاتأخذه في الحق لومة لائم , ومع هذا ينصح المخطيء دون تجريح ..
يسعى لجمع الجماعة في كل مناسبة وفي كل فرصة تحين , يسأل عن الغائب , ويتصل في القاطع , لم يكن همه من يبدأ الاتصال بل كان همه التواصل ..
رجل يفتخر ببني عمه , يقدمهم ويعرف الآخرين عليهم مشيراً الى إنجازاتهم ..
إن سأله أحد عن شخص من بالحكم لاتجده إلا قائلا ( والنعم من خيارنا ) , لاينتقص من أحد , يسعى في الاصلاح بين المتخاصمين غير مدخر جهداً أو مال .!
إنه الشيخ ( احمد بن محمد بن قريط الزهراني) حفظه الله تعالى ومن كل سوء وقاه ومن كل شر شفاه .
هكذا كان .. وهكذا نراه .. ولانزكي أحداً على الله , إلا أنها شيم الرجال يجب أن تذكر ليعرفها من لايعرفه ويتداولها الناس بينهم للاستفادة منها .
كنا نسمع به ولانعرفه ونتمنى مشاهدة هذا الرجل ولو عن بعد , تعرفت اليه حين ذهبت الى الرياض للالتحاق بالكلية , لم أجد منه إلا كل دعم ومساندة حيث كان مشجعاً لي حاثا على الاستمرار والصبر على المصاعب .. كان الشخص الذي يمر علينا اسبوعياً وباستمرار أثناء فترة الاستجداد , ثم كان الشخص الذي وقع لنا الاوراق كولي أمر لنتمكن من المبيت خارج الكلية يوم الخميس ..
كان يفرح بعودة ابناء بالحكم من الإجازات , ويجمع المتواجدين في الرياض لإقامة المناسبة بعودة المسافرين والمشاركة فرحة عودتهم بالسلامة .
كان يفرح ويزيد سروره كلما سمع عن قيام أحد ابناء بالحكم في الرياض بشراء أرض أو بندقة أو غيرها من المصالح ..
كان حفظه الله ولايزال كلما كنا في مجتمع ومع جمال حديثه وحسن استماع الآخرين له لايجد في نفسه غضاضة أن يقول للآخرين هذا ( فلان بن فلان) نطلب مشاركته لنا في الحديث .. كل هذا تقديرا منه واحتراماً للآخرين في المجلس .

كثيرة مناقب احمد بن قريط وعساني اختم بهذه القصة التي توضح مدى اعتزازه وفخره بكل زهراني : ( كنا داخلين بعرضة الى ساحة قصر درة العروس في المندق قبل عدة سنوات , وأثناء دخولنا سمعنا شاعراً لاأذكر اسمه وكان له صوت جميل فقال أحد الشباب القريبين من احمد بن قريط : ويش ذا الصوت ؟! فقال له احمد : قل ماشاء الله ! , فقال : ماعليك ياابو عبدالرحمن هذا ماهو من بالحكم !, فقال احمد بصوت بان فيه الجد : ولكنه من زهران , ولو ماهو من زهران فهو مسلم .!) ..
ماذكرته أعلاه غيض من فيض لسيرة عطرة سطرها رجل ولا كل الرجال ..

نسأل الله له طول العمر والشفاء والأجر .

والله ولي التوفيق .

هناك تعليقان (2):

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    تم نشر هذا الموضوع في منتديات بالحكم على الرابط التالي :

    http://www.balhakm.net/vb/showthread.php?t=69963

    ردحذف
  2. ونشر في مجالس بني كنانة على الرابط :

    http://kenane.com/vb/showthread.php?t=11946

    ردحذف