الاثنين، 3 مايو 2010

عبدالرحمن بن رمضان الدبشة ( سعد الرفيق ) رحمه الله ..

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الشاعر :
قد مات قوم وماماتت مآثرهم ..... وآخرين بوجه الأرض أموات
وقال آخر :
الناس صنفان موتى لاحياة لهم .... وآخرين ببطن الأرض أحياء

صدق الشاعران فمن الناس من يمر على هذه الدنيا ويغادرها دون أن يكون له دور في الحياة ولاذكرى مؤثرة , يأكل ويتمتع كما تتمتع الأنعام , وهناك من الناس من يكون له حضور إن وجد , ويفتقد حين غيابه , وتذكر مآثره بعد وفاته .. ومن عنه حديثنا هذا اليوم رجل منا انتقل الى رحمة الله تعالى منذ عدة سنوات ولاتمر مناسبة فيها حديث عن الرجال دون أن يكون اسمه ضمن أسماء لاتنسى ..رجل كان ملء السمع والبصر , رجل كان كريم السجايا .. طلق المحيا .. دائم الابتسامة .

كان في الرياض مأوى كل مسافر .. يبحث عن أبناء بالحكم , يجمعهم عنده , يسأل عن الغائب منهم , يتصل بهم , قريب من الجميع , لايكاد يخلو بيته من الضيوف , ويعتبربيتهم المحطة الأولى لكل قادم الى الرياض.

كان رحمه الله المساند لمن يبحث عن عمل ..

كان له عليّ شخصياً من الفضل مالا ينسى .. حين سافرت الى الرياض للتقديم على الكلية لم يتوان لحظة في المساعدة منذ اليوم الأول لوصولي مدينة الرياض , أوصلني الى الكلية , جهز لي أوراق التقديم بمساعدة من بعض زملائه في الوزارة الذين لديهم الخبرة في تعبئة استمارات التقديم , وقع لي الأوراق من العمدة .. بعد انتظامنا في الكلية كان يصر على ذهابنا اليه اسبوعيا وحين نتأخر كان يسأل .!.
حين أذهب اليهم في عطلة نهاية الاسبوع كنت أجد بيتهم لايخلو من سمار , يجتمع طلبة المعاهد والكليات والموظفين العزاب , يسعد بتجمعهم ويستمتع بالسوالف معهم , وكان رحمه الله يغضب حين نأتيه وقد تناولنا العشاء .

كان رحمه الله حين نجتمع في منزلهم يأمر أهله منتصف السهرة بتجهيز عشاء لايسأل الجالسين معه عن رأيهم , وحين نفاجأ بالأكل نلومه كان يضحك ويقول ( أنا ابغى الأكل ماشبعت من العشاء ) ونحن نعلم أن هدفه اكرام ضيوفه .

هذا جزء من ذكرياتي مع سعد الرفيق ( عبدالرحمن بن رمضان الدبشة الزهراني) سطرتها على عجل لرد بعض الجميل له ولإمثاله ..
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ورحم جميع أموات المسلمين .

هناك 3 تعليقات:

  1. نشرت في منتديات بالحكم على الرابط :

    http://www.balhakm.net/vb/showthread.php?t=69894

    وفي منتديات الخيالة على الرابط :

    http://www.alkayala.com/vb/showthread.php?1044-(-)

    ردحذف
  2. نشر في مجالس بني كنانة على الرابط :

    http://kenane.com/vb/showthread.php?t=11947

    ردحذف
  3. نشر في منتدى الديرة على الرابط :
    http://www.aldeerah.net/vb/showthread.php?43701-عبدالرحمن-بن-رمضان-الدبشة-(-سعد-الرفيق-)-رحمه-الله-..

    ردحذف