الأحد، 19 فبراير 2023

تأملات أدبية (امتاع النظر في شعر الشقر في قال ابن خرمان)

بسم الله الرحمن الرحيم

مقال آخر للاستاذ الفاضل جمعان عايض القرشي الزهراني من صفحته على الفيسبوك.


 تأملات أدبية

( امتاع النظر في شعر الشقر في قال ابن خرمان )
يتمتع الأديب علي بن ضيف الله بن خرمان بثقافة واسعة وإحاطة عميقة في مجال النقد الأدبي والتعليق البياني في موضوعات كتابه ( قال ابن خرمان ) وعلى سبيل المثال عندما تناول الحديث عن مقولة (مناني رابعة) ص ٥٩
بدأ بتعريف هذا المصطلح قائلا ( المناني أصلها منى ) واستشهد بقول الشاعر بن ميادة :
أبيت أمنِّي النفس من لاعج الهوى *** إذا كان برح الشوق يتلفها وجدا .ص ٥٩ .
واستشهد بقول العماد الأصفهاني
ولم أر شيئًا مثل دائرة المنى *** توسعها الآمال والعمر ضيق .الصفحة السابقة .
وهذا يدل على جهده البحثي عن الشواهد البيانية للمفردة اللغوية ثم الاستشهاد بها وتوظيفها لترسيخ فكرته وتقوية حجّته .
وقد أورد في حديثه عن ( مناني رابعة ) ص ٦٢ استشهادا بقول الشاعرين الشعبيين صالح بن خضران القرني ، والشاعر مزهر الثرباني الشهري في بدع ورد بينهما ،
قال بن خضران في بدعه :
يا سلامي عليكم عد نو( ن ) يريع الما منه *** والمزارع تزين بحبها ما بقي فالأرض خاطي .ص ٦٢
ويسرني إضافة( إلى جهد ابن خرمان ) بيانا لغويا لمفردات بعض هذا البيت الذي استشهد به ابن خرمان والرد عليه . يقول الشاعر القرني :
يا سلامي ( يبدأ بإلقاء السلام على سامعيه ) عِدّ ( عدد ) نَوٍ ا
لنّو هنا المقصود به الغيم المثقل بماء المطر الذي ( يريع ) يفيض ويزيد ويكثر الماء منه على الأرض .
وبالإنتقال إلى بيت الرد يقول الشاعر الشهري :
حن بني شهر ياجاهل وكل( ن ) ترى علم ( ن ) منه *** ذا مشينا ..... ص٦٣ الشاعر بدأ رده بالمفاخره بربعه بن شهر وحق له ذلك ، ويلاحظ في البدع والرد توظيف فنّ الشقر ( كما أشار بن خرمان ص ٦٣ ) للدلالة على تغير المعنى في البدع والرد المقابل في البيت الشعري . فقابل ( علمٍ مِنَه) في الرد( المَامِنَه) في البدع ، فحروف الميم والنون والهاء مشتركة في المبنى مختلفة في المعنى .
ممتع (قال ابن خرمان ) لمحبي الثقافة وعشّاق الحرف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق