بسم الله الرحمن الرحيم
مقال آخر للاستاذ الفاضل جمعان عايض القرشي الزهراني من صفحته على الفيسبوك.
تأملات أدبية
( امتاع النظر في شعر الشقر في قال ابن خرمان )
يتمتع الأديب علي بن ضيف الله بن خرمان بثقافة واسعة وإحاطة عميقة في مجال النقد الأدبي والتعليق البياني في موضوعات كتابه ( قال ابن خرمان ) وعلى سبيل المثال عندما تناول الحديث عن مقولة (مناني رابعة) ص ٥٩
بدأ بتعريف هذا المصطلح قائلا ( المناني أصلها منى ) واستشهد بقول الشاعر بن ميادة :
أبيت أمنِّي النفس من لاعج الهوى *** إذا كان برح الشوق يتلفها وجدا .ص ٥٩ .
ولم أر شيئًا مثل دائرة المنى *** توسعها الآمال والعمر ضيق .الصفحة السابقة .
وهذا يدل على جهده البحثي عن الشواهد البيانية للمفردة اللغوية ثم الاستشهاد بها وتوظيفها لترسيخ فكرته وتقوية حجّته .
وقد أورد في حديثه عن ( مناني رابعة ) ص ٦٢ استشهادا بقول الشاعرين الشعبيين صالح بن خضران القرني ، والشاعر مزهر الثرباني الشهري في بدع ورد بينهما ،
قال بن خضران في بدعه :
يا سلامي عليكم عد نو( ن ) يريع الما منه *** والمزارع تزين بحبها ما بقي فالأرض خاطي .ص ٦٢
ويسرني إضافة( إلى جهد ابن خرمان ) بيانا لغويا لمفردات بعض هذا البيت الذي استشهد به ابن خرمان والرد عليه . يقول الشاعر القرني :
يا سلامي ( يبدأ بإلقاء السلام على سامعيه ) عِدّ ( عدد ) نَوٍ ا
لنّو هنا المقصود به الغيم المثقل بماء المطر الذي ( يريع ) يفيض ويزيد ويكثر الماء منه على الأرض .
لنّو هنا المقصود به الغيم المثقل بماء المطر الذي ( يريع ) يفيض ويزيد ويكثر الماء منه على الأرض .
وبالإنتقال إلى بيت الرد يقول الشاعر الشهري :
حن بني شهر ياجاهل وكل( ن ) ترى علم ( ن ) منه *** ذا مشينا ..... ص٦٣ الشاعر بدأ رده بالمفاخره بربعه بن شهر وحق له ذلك ، ويلاحظ في البدع والرد توظيف فنّ الشقر ( كما أشار بن خرمان ص ٦٣ ) للدلالة على تغير المعنى في البدع والرد المقابل في البيت الشعري . فقابل ( علمٍ مِنَه) في الرد( المَامِنَه) في البدع ، فحروف الميم والنون والهاء مشتركة في المبنى مختلفة في المعنى .
ممتع (قال ابن خرمان ) لمحبي الثقافة وعشّاق الحرف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق