الثلاثاء، 15 يوليو 2014

وسيلة القافري ..

وسيلة ( قاف )
الشاعر معيض القافري رحمه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

القاف نوع من الشعر الشعبي في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقة الباحة وهي منظومات شعرية تجهز للغلمان عند ختانهم حيث كان الختان لا يتم إلا بعد أن يقارب الغلام البلوغ, ويتم الختان ( الطهار ) عادة بحضور أخوال الغلام وجماعته في احتفال جماعي ويتوجب على الغلام إثبات شجاعته وقدررته على التحمل بأن يتغنى بالقاف المجهز له دون أن يبدي تأثره أثناء عملية الختان..
كما تنظم القيفان من بعض الشعراء في حالات مختلفة فإذا كانت تتضمن التقرب إلى الله والتوسل إليه والدعاء ووصف الزيارة النبوية فتسمى ( وسيلة ) , ومنها هذه الوسيلة التي نظمها الشاعر معيض القافري الزهراني أثناء مرضه رحمه الله تعالى .

الوسيلة :

يالله يالله يالله  =  يالله يالله يالله
يالله يالله يالله  =  سبحانك انت الوالي

سبحانك يا عظيماً   =   مفرّج كل ضيما
ورحمن رحيما  =   دايم رقيب عالي

سبحانك انت الغفار  =  يالله نجير بك م النار
ومن جميع الأوزار =  إلى وفى المكيالي

يا قلب كيف الأعذار  =  الموت ما فيه أبصار
غدى بهيف الكفار  =  وكل وجه غالي

نتفكر فين الأخيار  =  أهل الكتب والأمهار
تلاحقوا في المشوار  = كبوا ذيك  الزوالي
ربي يكيل الأعمار  =  وكل شي بالمقدار
لا بدنا بالمصدار  =  ولا بد م الزوالِ

انتاشتني الأخبار  =  من هاجس فيه أفكار
كما محض م الأبكار  =  وإلا جلس النحالِ

يحثها شرّ جار  =   بالليل  و بالأنهار
ولحكم ربي صبّار  =  ولا تسمم حالي

قعدت سبعة شهور  =  م الشر والضيم أهور
وعن قيامي مقهور  =  صم الحصى تأوى لي

قلبي من الشر منجور =  من مرض فيه الجور
ما احد يقول لي ماجور =  ورا ذاك العلالي

يا ليتني أبصر الدور  =   قدام ياجي المقدور
أدرج فيها ملا الدور  =   أيامي والليالي

فيها من كل منعور  =   م العامية ودار العور
وأهل الخيالة في الشور  =  للعرضة والقتالِ

مثيل صرخ الطابور  =  في المرشح اللي مذكور
مشيخ بالصابور  =  ربضانه و العوالي           ( الصابور : خشب العرعر)

قومي يجلون العار =  ما دامت دار(ن)  في دار
م الأنصب لا و الخرار  =  من أول في تالي    ( الأنصب : جبل بالحكم , والخرار : موقع في ضرك )

كما كحال الجنزار  =  المرشح اللي ينزار       ( كحال الجنزار : نوع من الكحل الحار)
يسقي بنو غزار  =  من سارح هجالِ

وأهله سعود الخطار  =  من يوم تغلى الأسعار
ثلاثمية سعار  =  إلى بلاهم بالي

معيض حرم نومه  =  يوم اندرق عن قومه
رمى الله من يلومه  =   ببارق متلالي

قوائمه مسقومة  =  جاه البلا من يومه
وركبه ملزومة  =   يمينه والشمالِ

حل الشر في عيوني  =  وأهل الزمان أعيوني
وكسوتي من دوني  =   يوم رايوا السعر الغالي

منها تغير لوني   =   وقربتي ملوني
جوف الحما خلوني   =   مريض من متى لي

أشكي من علة(ن) جات =   علتني سبع مرات
وا هنّي للذي مات  =   بالليل والمقيالِ

يضحك علي الشمات  =  يوم راي فيّ الخلات
يقول يا عود  إيهات  =   بيتلحق السيالي    ( السيالي: رجل كان قليل العقل لا أحد يهتم به )

وحياة قاضي الحاجات  =   إني من أهل القالات
ما انا عنهم بمفتات  =   أعرف جدي وخالي   ( مفتات : من الفوت أي لست عنهم بعيدا )

قومي حلوا بغيثان  =   على عز وجبران      ( غيثان : الأنصب )
من الخمر لا ثمران  =  كما جرف الهيالِ

خذو سحق الغرب شأن  =  مونة لصافي النيشان
يوم يلعبون البيشان  =   يتصدر العيالي       ( هذا البيت ليس مكتوبا في نسخة عقيل )

تطالقوا أهل الفرسان  =  إنا ما نفرق  إنسان
لو كان ينطح ميسان  =  في الأنصب الطوالِ

يا لله تطلق قيدي  =  من أرجولي والأيدي
وأسير بالرويدي  =   ولا تخبث بالي

عذرت في العويدي  =  وفي صب الثميدي   ( العويدي: القهوة , والثميدي: الرصاص – يعني : تركت الضيافة والرماية )
واليوم ما حد ميدي  =  مثل اللباس البالي




يا جاهل ما يدري  =  حواكم الله تجري
مع طلوع الفجري  =   والا العتيم التالي

جرت في أولاد يعقوب  =  أقفوا  ويوسف مكبوب
ما عودوا  إلا بالثوب  =  عند أهلهم عجالِ

يبكون بالأحزانِ  =  أثارهم بالعاني
على زوال الداني =  ما هم من الرجالِ

وقال أبوهم يا أولاد  =  فيين يوسف ما راد
وأنا لكم في الميعاد  =  أرجي شهر الهلالِ

قالوا غدينا ساعين  =  وهو عند المواعين
خذه والناس واعين  =  ذيب الخلا النشالِ

وجاه الذيب يدلا  =  يحلف بالرب الأعلى
إني من اللي يبلى =  بالظلم والظلالِ

يوسف في البير شلّوه  =  معا وأقفوا وخلوه
وكيف صخيّـوا تلّوه  =   في مظلم الأجوالِ

وجاه حاكم مصرا  =  قدام ياجي العصرا
وأستطلعه في القصرا  =  ورا جبد الحبالِ

يوسف نبي صديق  =  أعطاه ربي التصديق
وكل شيء بالتحقيق  =  وهو وسع الجالِ

لطف حتى بأيوب  =  وأبرى جواب مكتوب
وفك جلد مصلوب =  ونزله نزّالي

م الأنبياء صار اثنين  = كل منهم ضل عين
ولا تجافوا كلين  =  من حكم ذا الجلالِ

وانا فباصبر ذالحين  = على شرٌّ به البين
ضم الظهر والرجلين  = والله يقبل سوالي

ربي عزيز جبار =   هدم أهل التكبار
وكل مخلوق جار =  يصبح مراحه خالِ

ربي عظيم شأنه  =  يلطف بنا سبحانه
ولا بدا برهانه  =  في شربة الفنجالِ

وأختم بصافي الأركان  =  وسائل بوزّان      ( وزّان : موزون )
ما دام برق الحيزان  =  ودام الماء الزلالِ     ( الحيزان : الجبال البعيدة )

صلّـوا معي ع المختار  =   اللي في قبره ينزار
مهيمن(ن)  ع الكفار  =   محمد العدناني       ( البيت ليس في نسخة عقيل)

....................................

وهذا المقطع أعلاه لقاف معيض القافري رحمه الله تعالى التسجيل والصوت والإلقاء يتضح من خلال الفيديو .


هناك تعليقان (2):

  1. محمد ربيع الغامدي :
    كحال الجنزار
    http://www.alriyadh.com/alyamamah/article/984331

    ردحذف

  2. محمد بن ربيع الغامدي
    2014/10/16
    الأخضر في عامية ما قبل الدولة هو لون السمرة في الوجه، جاء في كسرة تنسب للشعر الشعبي الينبعاوي مطلعها: يا لخْضِري دلعوك أهلك، ولقد وجدت عوام اليوم يسمونه: الزيتي، أما الأخضر في الطبيعة فيشبهونه في جهاتنا بكحال الجنزار، وكحال تعني لون، لأن كلمة لون يستعاض عنها في ماضي جهاتنا بواحدة من كلمتين: إما كِحَال وإما صباغ، فالأولى لتلوين الطبيعي والثانية لتلوين الأنسجة والأصواف، والجنزار في الأصل هو صدأ النحاس ذو اللون الأخضر ومنه استعير اسم اللون وما يزال متداولًا في كثير من الأوساط الفنية العربية باسم اللون الجنزاري، وصف الشاعر العظيم معيض القافري (من بلحكم من زهران) اخضرار غابة المرشح بقوله: كما كحال الجنزار.
    أما الأصفر فكل سحنة فيها شحوب فهي صفراء ومنه مرض الصفراء الذي يجعل وجه صاحبه شاحباً هزيلًا والصُّفيرا نبات له زهور صفراء، والثفراء لغة في الصفراء نبات معروف زهره أصفر، وصفار البيض منسوب إلى لونه والزعفران في جهاتنا يعد من الصفراوات، والصِّفر معدن لونه أصفر، والعصفر صباغ أصفر تصبغ به الثياب فإذا صبغ به قالوا ثوب معصفر.
    والأحمر لون الدم، قال لي رجل عن جبل لقومه: كسبناه بأحمر الدم، والحنطة حمراء عند البعض وسمراء عند البعض الآخر، قال أهل عاقد السملقي (سدّ بلاد ثمالة) عندما أتموا بناءه: بنيناك يا عاقد السملقي بالحنطة الحمرا وبالسمن الأبلق، والذهب أحمر، ويصفون الثيران بألوانها، فالأبيض أحبش، وما كان منها لون جبهته بيضاء فهو أصبح، وما كان ذا لون أسود فهو أسود أو أجهم وما كان منها ذا لون أحمر فهو أحمر وهذا الغالب على البقر لذلك قالوا في زجل من جهاتنا: الثور الأحمر ولد البقيرة والأزرق يقال لكل أزرق انعقد حتى دكن فاقترب من السواد ومنه السم الأزرق والكافور، أما الأبرق فما جاء على لون الزيتون الأخضر أو ما كان رمادياً أو برتقالياً يداخلهما فاتح، وتشاءموا من كل ذي عيون بُرْق وسنون فرق، والأسود لون متداول أيضاً فهناك سواد العين وهو مكان للحبيب، وهناك سواد الليل وسواد البلاد لتربتها الطينية الداكنة، وسواد القلب كناية عن الضغينة، ويطلقون على عموم النساء تسمية السواد لغلبة اللون الأسود على ملابسهن، ويحتقرون القط الأسود لذلك قالوا: البس الأسود ماله مذهب.
    والبياض عندهم كثير، فالحليب أبيض واللبن أبيض ولحية الكبير بيضاء ووجه الكريم أبيض حتى وإن لم يكن كذلك، والصبح أبيض وورقة الكتابة بيضاء والكتاب سواده في بياضة، وراية التأييد وإشهار المكارم بيضاء، والنهار أبيض وهم يعرفون الوضح من الإبل بالبيضاء لكنهم يسمون البياض الذي يغشى سواد العين وَضَحَة، والقِرْمِزِي هو اللون البنفسجي ويرتبط عندهم بالأنثى، حيث يدخل في أصبغة الأقمشة النسائية وإذا وصفوا أنثى جميلة قالوا قِرْمِزِية.

    ردحذف