الخميس، 2 يوليو 2009

قال ابن خرمان ( 2)

بسم الله الرحمن الرحيم


قال الشاعر:

وهكذا كان أهل الأرض مذ فطروا ........... فلا يظن جهول أنهم فسدوا


قال ابن خرمان :

يشتكي الناس في كل عصر من سوء عصرهم وسوء أخلاق الناس في ذلك العصر , ويتحسر كل على العصر الذي سبق , إلا أن الحقيقة التي يثبتها الشاعر هنا أن هذه أخلاق الناس منذ بدء الخليقة . ولو تمعنا قليلاً فيما قال لرأينا مصداقية ماذكره , فالقتل بدأ بقتل ابن آدم لأخيه , والسرقة والاحتيال وغيرها مما يعتبر فسادا أو إفساداً مر في الأجيال السابقة وسيستمر ..
لذا علينا أن أن نعمل على تصحيح الأخطاء , وندعو الى التخلق بالأخلاق الحسنة , والبعد عن كل مايسيء..


................................................................................

قال أشجع السلمي :

إذا مرض القاضي مرضنا بأسرنا ..... وإن صح لم يسمع لنا بمريض


قال ابن خرمان:

مشكلة الناس في كل حين النفاق والتزلف لصاحب السلطة .. نظهر عكس مانبطن , ندعو للمسؤول ان مرض , ونفرح بمجيئه وزيارته لنا ان زار , ونريه أنه لولاه لانعدمت الجاذبية من الارض وسقط بقية الناس في الفراغ..!!

.................................................................................

قال الشاعر:

ياصبر أيوب لاثوب فنخلعه ....... إن ضاق عنا , ولادار فننتقل


قال ابن خرمان:

يضرب المثل بصبر أيوب عليه السلام .. الذي صبر على أذى المرض وألمه .. وننسى أو نتناسى أن ذلك الرجل كان نبياً , ومن أين لنا صبر الانبياء عليهم السلام ؟!. نحن نحاول التخلق باخلاقهم واتباع سنتهم وسنستمر المحاولة رغم صعوبتها ..
يحضرني هنا قول احد السلف ( إن لم تصبر على المصيبة وإلا سلوت سلو البهائم ) .


..................................................................................

قال المتنبي:

والظلم من شيم النفوس فإن تجد .... ذا عفة فلعله لايظلم

قال ابن خرمان:

هل حقا جُبِلت النفوس على الظلم ؟!
ربما .!!


قال العقاد ( الظلم كانحدار الماء قريب , والرحمة كارتفاع الماء صعب على الاقتدار ). .
لكن لم لايسعى الانسان الى اجتناب ظلم الغير ؟ , ولينظر الى نفسه هل يرضى أن يُظلم ؟!.


.................................................................................

قال البحتري:


كلفتمونا حدود منطقكم ..... والشعر يغني عن صدقه كذبه


وقال آخر :

وان اصدق بيت انت قائله .... بيت يقال اذا انشدته صدقا

قال ابن خرمان :

البحتري ذلك الشاعر الذي قال فيه المتنبي ( أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر البحتري ) يقول أن كذب الشعر يغني عن صدقه !!, لاأعلم هل يمتدح كذب الشعر بهذا ؟ أم أن مقصده عكس ذلك ؟..
والبيت الثاني : لايحتاج الى تعليق , فهو الحقيقة بعينها ..
قال الله تعالى عن الشعراء الآية رقم ( 226) من سورة الشعراء ( وأنهم يقولون مالا يفعلون ) صدق الله العظيم .


.................................................................................

قال الشاعر:

وانما رجل الدنيا وواحدها ........... من لايعول في الدنيا على رجل

قال ابن خرمان :

ومن هو هذا الرجل ؟.
كل انسان في حاجة للآخر , والمجتمع بحاجة الى جهود الجميع , وهذا ينطبق على ابناء الوطن الواحد ثم على كافة الدول , فلن يعيش أحد بمعزل عن الآخرين ودون الحاجة اليهم , والتكامل هو أساس الحياة ..


..................................................................................

قال الشاعر:

لو كان ماوعدوا من الجنات في .... هذي الحياة لسرهم من يكفر

قال ابن خرمان :

إن ماينتظره المسلم الجزاء في الآخرة , فأغلب المسلمين فقراء في الدنيا , بينما يعيش غيرهم في منتهى الراحة والنعمة والتطور حالياً , مع هذا لانرضى بعيشتهم مع الكفر..
نسأل الله المثوبة في الجنة انه سميع مجيب.


..................................................................................

قال الشاعر:

وقد كان للسيف اشتياقا اليهم ...... ولكن مقام الخزي للنفس أقتل

قال المتنبي :

والعار مضاض وليس بخائف .....من حتفه من خاف مما قيلا

قال ابن خرمان:

الخزي والعار وكلام الناس ثقيل على النفس ,لايقبله الرجال , يتمنى أحدهم الموت دون أن ينال عرضه , ويتمنى الموت دون أن يقال فيه كلمة سوء , ويتمنى الموت دون العيش في مذلة ..
يقول العقاد ( يقدم الرجل على الموت الا انه لايقدم على العار فالخوف من الموت أهون من العار , وهل العار الا فيما يقوله الناس ؟!).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما سبق ليس تحليلا للابيات أو دراسة نقدية لها , ولكنها ( حروف مجمّعة ) وبوح قاريء للأدب محب للشعر , أعجب بأبيات فأبدى إعجابه بها.

هناك تعليقان (2):

  1. منتدى الديرة

    http://www.aldeerah.net/vb/showthread.php?43502-قال-ابن-خرمان

    ردحذف
  2. http://www.aldeerah.net/vb/showthread.php?43502

    ردحذف