الخميس، 31 ديسمبر 2015

دور المواطن في الميزانية

صدرت بفضل الله ميزانية الدولة هذا العام ( ٢٠١٦ ) ولم تكن بالسوء الذي صورته التقارير الدولية وبعض المرجفين الكارهين رغم مايمر به الوطن من الظروف السيئة من حيث إنخفاض سعر البترول والضغوط الاقتصادية المصاحبة لهذا الانخفاض، والأحداث والقلاقل في دول الجوار، والحرب المفروضة في اليمن لدعم الشرعية والتخلص من التدخل الفارسي في الجزيرة العربية والذي وصل حد تهديد المملكة، ومحاربة الإرهاب الذي وصلت شروره كل بقعة ، إضافة إلى الدور القيادي والهم الذي تحمله المملكة للمحافظة على تماسك وقوة الدول العربية والإسلامية .
كل هذه المعطيات تحتم على المواطنين الوقوف مع قيادتهم في دعم مسيرة التنمية والمحافظة على الوحدة الوطنية ، ولنتذكر حديث المصطفى صلى الله عليه وآلة وسلم الذي ورد فيه : ( ورجل بايع إماماً لا يبايعه إلا لدنياه فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعطه منها سخط ) .
ولعلنا هنا نعطي مثالاً واحداً عن إيجابية المواطن ودوره في دعم الميزانية والمحافظة على المنجزات التنموية فالبلديات تقوم بتجهيز المنتزهات وأماكن الترفيه والحدائق لمصلحة المواطنين وهذا يصرف من الميزانية ودور المواطن هنا المحافظة على نظافة هذه الأماكن وعدم إساءة استخدامها أو إتلافها حيث أن صيانتها ستكون من الميزانيات القادمة وعلى حساب مشروعات أخرى .. ومن الجميل التذكير بما شاهدناه من صور جميلة عن الحدائق التي جهزتها بلدية المندق في الخلب .!
وهذا ينطبق على كل الممتلكات الحكومية من مبانٍ وسيارات ومعدات ومكاتب وغيرها مما لا يمكن حصره من حيث حسن استخدامها والمحافظة عليها وتذكير المخالف ومنعه من إساءة استخدام ما هو حق لجميع المواطنين .. فالدور علينا جميعا لنقف صفاً واحدا بإيجابية في دعم الميزانية .. والله الموفق .

كتبه /
علي بن ضيف الله الزهراني


...........................
نشرت في صحيفة زهران الأالكترونية على الرابط :
http://www.zahran1.info/mqal/s/22/%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

الخميس، 17 ديسمبر 2015

مناسبة مجموعة حماة الوطن 1437 هـ - 2015 م .

مناسبة أقيمت في قاعة الجوسق بالدمام يوم الجمعة 8 صفر 1437 هـ الموافق 20 نوفمبر 2015 م .. احتفالا بأعضاء قروب حماة الوطن أقامها أعضاء القروب في المنطقة الشرقية ..
الشعراء ( رمضان السعدي الزهراني و أحمد الحرفي الزهراني )



الأحد، 13 ديسمبر 2015

مستشفى المندق والمصير المجهول ..!


غمرت الفرحة الكبيرة أبناء شمال منطقة الباحة خاصة أبناء محافظة المندق إلى بني مالك شمالا عندما بلغهم خبر موافقة الحكومة الرشيدة على توسيع المستشفى وزيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى المندق لتصل إلى مائتي سرير بدلاً عن المستشفى الذي أنشيء منذ أكثر من ثلاثين سنة والذي كانت طاقته الإستيعابية بالكاد تصل خمسين سريراً مع نقص كبير في تخصصات العيادات الخارجية مع الزيادة في عدد السكان والحاجة المستمرة لمراجعة المستشفى ..

زادت الفرحة لدى سكان المحافظة وتناقل الجميع أخبار قيام لجنة مشكلة من بعض الجهات المعنية في المحافظة مع إدارة الشؤون الصحية بالباحة بالبحث عن موقع للمستشفى المزمع إنشاؤه نظراً لسوء حالة موقع المستشفى الحالي وعدم ملاءمته لأي إنشاءات جديدة أو تطوير .. ولكم تناقل الناس البشائر باتفاق اللجنة على اختيار موقع باتجاه شمال المحافظة والذي سيخدم أبناء المحافظة وخاصة شمال منطقة الباحة والبعيد جداً عن مستشفى الملك فهد بالباحة حيث سبب ذلك البعد معاناة كبيرة لسكانها مماجعل بعضهم يضطر للسفر إلى منطقة مكة المكرمة لمعالجة مرضاهم بدلاً عن منطقتهم ..
لم تدم تلك الفرحة طويلاً حتى تداول الناس أخبارا ( نتمنى أن تكون إشاعات لا حقيقة ) مفادها التوجه لنقل مكان المستشفى المزمع إنشاؤه إلى جنوب المحافظة بدلاً عن شمالها .!
ويالغرابة هذا القرار إن صدقت تلك الأخبار ، فجنوب المحافظة هو الأقرب لمستشفى الملك فهد بالباحة وقد لا تستغرق الرحلة إليه أكثر من عشر دقائق بينما الجزء الأهم وهو شمال المحافظة يحتاج إلى زيادة عن نصف ساعة في الظروف العادية وساعات أثناء الضباب والأمطار ليتمكنوا من الوصول بمرضاهم للمستشفى .. وكان الأعجب من هذا قولاً نقل في صحف الكترونية مساعد المدير العام للشئون الصحية في الباحة للشئون الهندسية ( أن المستشفى لن يتغير مسماه ) وكأن المشكلة انحصرت في المسمى لا الموقع ، بينما لو أطلق عليه ( مستشفى الامير مشاري بالمندق ) لكان أجمل ..
نتمنى كما ذكرنا سابقاً أن أخبار نقل المستشفى إلى جنوب المحافظة غير صحيحة ، وإذا كانت كذلك فنلتمس من سمو أمير المنطقة والجهات المعنية إعادة النظر وحساب بعد المسافات عن شمال المحافظة وصعوبة الوصول للمستشفيات .. ومع هذا لا ننكر حق المحافظات الأخرى إنشاء مستشفيات تفي بحاجتهم ...
والله المستعان .
.......................
نشرت في صحيفة زهران على الرابط : 
http://www.zahran1.info/mqal/s/9